كاتب: جنوب أفريقيا – حوار: هوارد رايت

أدلى المدرب الدولي الأكثر نجاحاً في تاريخ كرنفال كأس دبي العالمي، ممثل جنوب أفريقيا مايك دي كوك، بإفادات محددة عن كل خيل من خيول جنوب أفريقيا المشاركة في هذه النسخة من الكرنفال متضمنة خيولاً لمدربين آخرين، وعلق ديكوك آمالاً عراضاً على بعض الخيول التي يؤمل أن تنقله للمشاركة من الكرنفال إلى حفل كأس دبي العالمي، فيما يلاحظ أن بعض الخيول التي في حوزته تمتلك مؤهلات طبيعية للمنافسة في السباقات الرملية، وهذا ربما يعزز حظوظه في هذه الدورة من الكرنفال، على الرغم من أنه أبدى بعض التطلعات لإيجاد مزيد من الفرص في الكرنفال لخيول الثلاث سنوات.
وفيما يلي سرد وتعليق على تلك الخيول، وما يقوله المدرب عنها :

«السهم» ـــ جنوب أفريقيا

«السهم» فاز على مسافة 12 فيرلونغ في داربي جنوب أفريقيا في يونيو من العام الماضي تحت إشراف المدرب شون تاري، وحل في المركز الثاني في سباقين من الفئة الأولى.
“إنه جواد مقتدر جداً وكان أحد الخيول المتصدرة في عمر السنتين والثلاث سنوات في الموسم الماضي، ويستحق أفضل من تصنيفه الحالي. هدفه الحالي هو سباق قلعة الفهيدي في الأول من فبراير المقبل، وسباق دبي تيرف في أمسية كأس دبي العالمي، يليه سباق الشامبيونس مايل في هونغ كونغ في أبريل».

«بيل روز» ـــ جنوب أفريقيا

فازت بسباق تحضيري الأوكس لمسافة 10 فيرلونغ، وحلت في المركز السابع بالسباق الكلاسيكي 12 فيرلونغ في مايو من العام الماضي.
«تنحدر «بيل روز» من سلالة ممتازة ويريد سمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم تحويلها إلى فرس إنتاج، يصعب التعامل معها بعض الشيء، ولكنها تقدم أداء ممتازاً عندما يحين الوقت».

«بولد ريكس» ــــ جنوب أفريقيا

فاز «بولد ريكس» في 4 من أصل 12 سباقاً وقدم أداء جيداً في سباق لوميرينس كوينز بليت في السابع من يناير العام الماضي.
«أتوقع أن يؤدي جيداً في سباق التكافؤ، وأرى أنه من الممكن أن يحظى بفوزين على الأقل في الكرنفال، وربما يكون جديراً بالمنافسة في أمسية كأس دبي العالمي».

«دريم دبي» ــــ بريطانيا

تدرب تحت إشراف سيلفستر كيرك من قبل، وأفضل أداء له كان في أحد سباقات التكافؤ في كرنفال 2017، عندما حل في المركز الخامس من بين 14 مشاركاً.

«لم نر أفضل أداء له في العام الماضي، لهذا السبب أنا متفائل بأنه سيؤدي جيداً في هذا الكرنفال، فهو في أفضل حالاته على مسافة السبعة فيرلونغ».

«أيسي تريل» ـــ جنوب أفريقيا

فاز «أيسي تريل» ثلاث مرات على التوالي في سباقات مع مدربه بريت كروفورد في نهاية عام 2016، وحل بالمركز السابع في يناير من العام الماضي في آخر سباق له.
«هيئته كانت ممتازة في جنوب أفريقيا وقد استفاد كثيراً من فترة الراحة، أتوقع أن يكسب بمستوى جيد في الكرنفال».

«جنوبي» ـــ جنوب أفريقيا

أدى بطريقة جيدة وفاز في 5 سباقات، ولكنه لم يكن في مستواه المعتاد ولم يظهر بشكل جيد في آخر سباقين بالعام 2016.
«إنه قوي وسريع جداً، يقدم أداءه الأفضل على مسافة السبعة فيرلونغ أو الميل، وأثبت بعد فوزه في سباق الغينيز بجنوب أفريقيا أنه مقتدر وأتطلع لإثبات قدرته في الكرنفال».

«نواه فروم غواه» ـــ جنوب أفريقيا

فاز في خمسة من أصل سبعة سباقات في جنوب أفريقيا من ضمنها سباق الغينيز، وأثبت تنافسه عندما شارك في كرنفال 2017 مرتين ليأتي في المركز الثاني في كل مرة.
«أنا متأكد أننا لم نر قدرته الكاملة بعد، فقد كان مصاباً في العام الماضي، عودته الآن للمسار الصحيح، وأتوقع منه الكثير هذا العام».

«سمايلينغ بلو آيز» ـــ جنوب أفريقيا

«هذه المهرة تستطيع أن تفعل الكثير في الكرنفال، وستركز على سباقي كيب فيردي وبالانشين في منتصف فبراير كأهداف أولية».

«سيوف» ـــ أستراليا

لديه سجل حافل، وفاز بثلاثة سباقات على مسافة سبعة فيرلونغ في 2015-2016، وشارك في الكرنفال السابق بسباقات التكافؤ، عندما حل في المركز الثاني خلف «بريف زولو».
«كان أحد الفائزين لنا في كرنفال العام الماضي، وأظن أن مستواه سيرتفع هذا العام إلى الأفضل».

«بيرتينيشاس» ـــ الولايات المتحدة الأمريكية

 يعد أحد أغلى الخيول، تم شراؤه بسعر 200 ألف دولار عندما كان في عمر عامين، نظراً لانتسابه لسلالة ممتازة، فهو أخ لثلاثة من الفائزين بالسباقات الرملية في أمريكا. 

«توقعنا أن يحقق الفوز بالإمارات هذا الموسم، ولكن بدايته كانت بطيئة مع أن الفارس كولم أودنهيو تعامل معه بمهارة. في رأيي الشخصي أن برنامج خيول الثلاث سنوات في دبي ربما يحتاج لمزيد من الفرص».

«لايت أوف ذا لايتس» ـــ جنوب أفريقيا

فاز «لايت أوف ذا لايتس» بسباق التسعة فيرلونغ في الفئة الثانية بجنوب أفريقيا، وشارك في الكرنفال السابق مع دي كوك عندما فاز بسباق سينغسبيل ستيكس (ليستد).

«ليكويد ميركوري» ـــ جنوب أفريقيا

حقق الفوز في الداربي الشتوي بجنوب أفريقيا، وشارك في كرنفال 2016 عندما فاز بسباق التكافؤ، وظهر مرة واحدة أخرى في الإمارات بمشاركته في بطولة أبوظبي عام 2017، وأحرز المركز الثامن في شهر مارس.

«سانشاويس» ـــ جنوب أفريقيا

يملك هذا الجواد سجلاً حافلاً وإنجازات كبيرة في الإمارات، وتعد هذه خامس مشاركة له، وفي رصيده أربعة انتصارات في الكرنفال. ومن أفضل إنجازاته نيله جائزة جبل علي لسباق التكافؤ في العام الماضي، وحل رابعاً في سباق جبل حتا. آخر مشاركة له كانت في بطولة أبوظبي وخرج منها بالمركز الرابع.
«جميع الخيول الثلاثة المذكورة متأقلمة على مضمار ميدان في موسم الكرنفال، وأنا متأكد أنهم سيجنون المكاسب من مشاركاتهم المرتقبة».

«ويسكي بارون» ـــ أستراليا

لم يتأخر أبداً عن المركز الرابع في 13 سباقاً في جنوب أفريقيا، متضمنة خمسة سباقات متتالية بعد خصيه عام 2016، وكان يتطلع للمشاركة في هونغ كونغ في ديسمبر، ولكن لحقت به إصابة طفيفة في أكتوبر الماضي حالت دون إتمام تلك المشاركة.
«إنه خيل متفوق ومقتدر جداً، ويشرف على تدريبه بريت كروفورد والذي سيحضر إلى دبي من وقت لآخر».