ضمن مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي

دبي - العاديات
واصل مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي، تنظيم فعالياته خلال أبريل الماضي بكل من فرنسا وبريطانيا وبلجيكا والبرازيل، ويهدف المهرجان الذي يقام تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، إلى تشجيع الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة، التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا. يدعم ويرعى المهرجان دائرة الثقافة والسياحة، ومجلس أبوظبي الرياضي، والأرشيف الوطني الشريك الرئيس، واتصالات الشريك الرسمي، والوطنية للأعلاف الشريك الاستراتيجي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وتضم قائمة الرعاة المساندين المسعود ـ نيسان، وأريج الأميرات، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وشركة فيولا، ونادي أبوظبي للفروسية، وجمعية الإمارات للخيول العربية.

تألّق خيول شادويل في مضمار وولفر هامبتون
هيمنت خيول اسطبلات شادويل العربية على المراكز الثلاثة الأولى في سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، والذي أقيم يوم 28 ابريل 2021  بمضمار وولفر هامبتون، وبرعاية مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي، وتبلغ قيمة جوائزه 4,000 جنيه إسترليني.  وتوجت "فراسة" لاسطبلات شادويل بقيادة الفارس مارك جريهان، بطلة للسباق بعد فاصل من الإثارة والتشويق، لتتفوق بفارق رأس على وصيفتها ورفيقتها في الاسطبل "الدانة" بقيادة دانييل مسكت، وكلاهما بإشراف المدرب جيمس اوين. وشارك في السباق الذي أقيم على المضمار الرملي 10 خيول في سن ثلاث سنوات فما فوق، وتمكنت "فراسة" المنحدرة من نسل "مهاب" والفرس "رانيا دو كروات" من تسجيل 1:40:56 دقيقة.

"كلابتون" و"كوداك" يكسبان في البرازيل
تألق بريق كل من المهر "كلابتون" لمالكه المير جوس ريبيرو، والمهرة "ىر بي كوداك" لكلاوديو ريباس، خلال سباقي كأس الوثبة ستاليونز يوم 1 مايو 2021 بمضمار سيداد جارديم، في ساو باولو بالبرازيل. وجاء فوز "كلابتون" بقيادة الفارس دبليو اريل، متفوقاً بفارق 3 أطوال على "منثور راش" بطل السباق العام الماضي، وسجل الفائز 1:28:87 دقيقة في السباق البالغ طوله 1300 متر. فيما نالت المهرة "كوداك" لقبها بقيادة ار مندونسا بفارق 1,5 طول عن "اوسريس راش"، وقطعت الفائزة مسافة 1000 متر في زمن قدره 1:07:14 دقيقة. وشهد سباقات البرازيل وتوج الفائزين، إبراهيم سالم العلوي قنصل عام الدولة في ولاية ساو باولو.

"خطير الخالديّة" يتوّج في مضمار وارجيم
توج الجواد "خطير الخالدية" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، بطلاً لسباق كأس الوثبة ستاليونز بمضمار وارجيم بمملكة بلجيكا، والذي أقيم في الأول من شهر مايو 2021، وبرعاية مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة. وظفر "خطير الخالدية" بإشراف اليزابيث بيرنار وقيادة فابيان ليبفيبر، بلقب السباق، بعد أن تفوق بفارق 2.5 طول على "بيكاسو تي" لاس بس ام ريسنج، وقيادة كوب فاندر بيك، وقطع الجواد الفائز المسافة في 1:49:00 دقيقة.

"ابيس" يتصدّر في مضمار لاتست دو بوش
شهد مضمار لاتست دو بوش الفرنسي، سباق كأس مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة (بري دورمان) للفئة الثالثة، والذي توج بلقبه الجواد "ابيس" للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، بقيادة اوليفييه بيلييه. وشارك في السباق البالغة جائزته المالية 20 ألف يورو 9 خيول في سن أربع سنوات فقط، لمسافة 1900 متر، وتفوق "ابيس" بفارق أنف على "منير دو سوليل" لعبدالله فهد العطية، وقيادة جوليان اوج. وسجل الجواد الفائز زمناً قدره 2:08:20 دقيقة، فيما جاء ثالثاً "هوجار دو لاردوس" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وقيادة جيروم كابري، وجميع الخيول الثلاثة الأولى بإشراف المدرب توماس فورسي.

"جاليلا" بطلة كأس منصور بن زايد في فرنسا 
توجت المهرة الرمادية "جاليلا" للشقب ريسنج، وبإشراف توماس فورسي، وقيادة جيروم كابري، بطلة لسباق كأس مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، (بري نيفتا) للفئة الثانية والمخصص للمهرات في سن أربع سنوات فقط، ولمسافة 2000 متر، والذي أقيم يوم 25 / 4 / 2021 بمضمار تولوز الفرنسي. وشارك في السباق البالغة جائزته المالية 30 ألف يورو 9 مهرات، وجاء مثيراً كالعادة نسبة لتقارب مستويات الخيول المتنافسة، حيث تصدرت السباق منذ البداية "جاليلا" وظلت متمسكة بموقعها حتى الوصول إلى المنعطف الأخير. وواجهت "جاليلا" منافسة شرسة من وصيفتها "إيلاف" لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف المدرب توماس دومليوت، وقيادة الفارس اورتيز مندزابل، قبل أن تتفوق المتصدرة بفارق 25 طولاً. وسجلت "جاليلا" زمناً قدره 2:13:50 دقيقة، فيما جاءت ثالثة "زارا ستار" لمهدي بن مسعود، وبإشراف او تريجودت، وقيادة انتوني ويرل.

فوز "المفجر" في تاربس
اجتذب مضمار تاربس الفرنسي، سباقين لكأس الوثبة ستاليونز، واتسم السباق الأول على لقب كأس الوثبة ستاليونز بري كريس الثاني لمسافة 1500 متر، والبالغة جائزته 14,000 يورو، من بدايته، بالقوة والسرعة في الأداء من جميع الخيول التي اندفعت بقوة مع ضربة البداية وهي تبحث عن موقع في الصدارة. ولكن الكلمة المسموعة كانت للحصان "المفجر" لمالكه الشقب ريسنج، وبإشراف اليزابيث جان فرانسوا بيرنارد، وقيادة جاري سانشيز، الذي تمكن من المحافظة والتربع على صدارة السباق من بدايته وحتى نهايته، ومسجلاً زمناً قدره 1:39:20 دقيقة. 

"سرحان" يكسب بري فال
ظفر الجواد "سرحان" المملوك للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف فرانسوا روهات وقيادة فالنتين سيجوي، بلقب شوط كأس الوثبة ستاليونز بري فال دادور للخيول بعمر أربع سنوات فما فوق، وبلغ مجموع الجوائز المالية 14,000 يورو. واستحق المهر "سرحان" اللقب عن جدارة، وذلك عندما اعتلى صدارة السباق في عمق المستقيم، وظل محافظاً على التربع على مقدمة السباق رغم طول المسافة التي بلغت 2300 متر، ليصل إلى خط النهاية في زمن قدره 2:39:90 دقيقة. وجاء تفوق ابن "مارد الصحراء" بفارق طولين على "نافع" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف توماس فورسي، وقيادة جوليان اوج.