كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية

  • كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية
  • كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية
  • كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية
  • كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية
  • كأس رئيس الدولة ترسل البشائر للخيل العربية

«طلاب الخالدية» يحلّق باللقب

احتفالية سعودية باليوم الوطني واليوبيل الفضي للبطولة 

الرياض – عبد الله الحرازي

حظيت المحطة الختامية العاشرة، لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بنسختها الخامسة والعشرين، بترحيب خاص في الميادين السعودية، التي حطت فيها لأول مرة الخميس الماضي، فكان السباق المقام على ارض ميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز بمثابة احتفالية كبرى لمناسبتين غاليتين على الشعب السعودي هما احتفال الامارات بالذكرى 47 للاتحاد، والثانية اليوبيل الفضي لانطلاقة هذه الكأس الغالية. وشهد برنامج الحفل بأشواطه الستة كرنفالاً سعودياً ابتهاجاً باستضافة الكأس الغالية وتقديراً لمكانتها وأهميتها بين السباقات العالمية، والتي أقيمت للمرة الأولى في مضامير المملكة، وتخلل الأشواط عدة فقرات تراثية بشعار (عزكم عزنا)، امتداداً للاحتفالات المشتركة بين الإمارات والمملكة باليوم الوطني السابع والأربعين وبعام زايد، بما يعكس عمق العلاقات التاريخية والاستثنائية والروابط المصيرية التي تجمع البلدين.
شهد السباقات والأمسية الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان سفير الدولة في السعودية، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام على سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وسعيد المهيري ومتعب الشمري.

«طلاب الخالدية» ينفرد بالصدارة

توّج الجواد غير المهزوم «طلاب الخالدية» لإسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، بلقب السباق الرئيس المخصص للخيول عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1800 متر (تكافؤ). ونجح الجواد الفائز الموسم الماضي بسباق دبي كحيلة كلاسيك خلال أمسية كأس دبي العالمي، في حسم الأمتار الأخيرة بانتصار مميز لمصلحته بفارق طول عن رفيقه «مراد الخالدية»، بعد انطلاقة سريعة من المركز الرابع وصولاً للمقدمة في آخر 600 متر من مسافة السباق، وبزمن 2:3:40 دقيقة، وينحدر «طلاب الخالدية» من نسل الفحل «جالود الخالدية» والفرس «سهام»، بإشراف المدرب مطلق بن مشرف وبقيادة الفارس روبرتو بيريز.
وشهد الشوط مشاركة 10 من نخبة الخيول العربية الأصيلة لمسافة 1800 متر، والمخصص للمهور والمهرات من عمر 4 سنوات وما فوق وبمجموع جوائز 300 ألف ريال سعودي، وحل بالمركز الثاني «مراد الخالدية» وجاء بالمركز الثالث «شارق الخالدية».
وفي ختام الشوط قدم الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية للأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ممثل مالك طلاب الخالدية.

«جلمود الخالدية» يكسب الثالث

ظفر «جلمود الخالدية» لموسى عبد الرحمن آل موسى بلقب الشوط الثالث، المخصص للخيول السعودية الأصل والمنشأ عمر 4 سنوات وما فوق، لمسافة 1600 متر، بمجموع جوائز 50 ألف ريال سعودي، وقطع مسافة السباق بزمن 1:52:96 دقيقة.
وتوجت «مليحة سيالة» لمربط سيالة بالمركز الأول في سباق الشوط الرابع المخصص للخيول العربية الأصيلة (تصفيات بطل الميادين) لمسافة 1600 متر وبمجموع جوائز 50 ألف ريال وبمشاركة 16 خيلاً، وقطعت الفرس الفائزة مسافة السباق بزمن 1:51:60 دقيقة، فيما نال «مهداف عذبة» لمربط العذبة لقب الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1800 متر، والذي بلغت قيمة جوائزه 50 ألف ريال وسط مشاركة 12 خيلاً، وقطع المسافة بزمن 2:3:06 دقيقة.

«أخزم عذبة» بطل الافتتاح

انطلق برنامج الحفل الرابع لميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز على كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بالشوط الأول، المخصص للخيول العربية الأصيلة المبتدئة بعمر 3 سنوات، وتوّج بلقبه «أخزم عذبة» للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 1200 متر بزمن 1:19:40 دقيقة، وسط مشاركة 16 خيلاً، بمجموع جوائز 50 ألف ريال سعودي.
وفاز «مباشر الخالدية» لإسطبلات الخالدية بلقب الشوط الثاني والمخصص للأمهار والمهرات بعمر 3 سنوات، لمسافة 1400 متر، وشهد مشاركة 11 خيلاً وبلغ بمجموع جوائزه 50 ألف ريال، وحقق الفائز زمنا قدره 1:33:91 دقيقة.

شخبوط بن نهيان : النجاحات الكبيرة تعكس مكانة العلاقات

هنأ الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان سفير الدولة في المملكة العربية السعودية، القيادة الرشيدة بالنجاحات الكبيرة التي حققتها المحطة الختامية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، مبيناً أن النجاحات تدل على مكانة العلاقات الأخوية والروابط القوية التي تجمع الإمارات والسعودية.
وأعرب عن فخره بقيمة ومكانة الكأس الغالية التي سجلت حضوراً فاعلاً بجميع مضامير العالم، وعلى مدار 10 محطات، في احتفالية اليوبيل الفضي، التي تجسدت في عام زايد.
وأكد الشيخ شخبوط بن نهيان، أن تنظيم سباق الكأس الغالية في السعودية للمرة الأولى، تدل على مكانة العلاقات التاريخية بين الإمارات والسعودية، وتتزامن مع الاحتفالات الوطنية المشتركة باليوم الوطني، وهو ما يدل على التعبير الصادق لعمق مشاعر المحبة والاعتزاز وتجسيداً حقيقياً للرؤى المشتركة والمصير الواحد.

فهد بن خالد: نتشرف باستضافة البطولة الغالية

قال الأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود: «نسعد ونتشرف باستضافة ميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لبطولة تحمل اسماً غالياً، هو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونتطلع دائماً للتعاون مع الأشقاء في الإمارات، في مختلف المجالات ومنها قطاع رياضة الفروسية». وأضاف: «أهدي فوز «طلاب الخالدية» للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، صاحب الدور الكبير في رفعة الخيول السعودية، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد مفاجآت كبيرة في ظل توجيهات سموه المباشرة، وسيكون هناك كأسان دوليان بعد إضافة كأس الخالدية الدولي، إلى جانب مهرجان الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمي لأجندة السباقات في المملكة».

الرحماني : المحطة السعودية سجلت منجزات كبيرة

رفع فيصل الرحماني أسمى آيات الشكر إلى القيادة الرشيدة، بمناسبة الختام المبهر لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، التي أبرزت الحفاظ على التراث الوطني الأصيل.
وأكد الرحماني، أن الدعم السخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة، قادنا لتحقيق النجاحات الكبيرة في المحطات العالمية العشر لعام 2018، لافتاً إلى أن الأصداء الواسعة تحفزنا لتقديم المزيد من البرامج والخطط التطويرية للنسخة المقبلة، مبيناً أن محطة السعودية أبهرت الجميع بالتنظيم المميز والكرنفال الاحتفالي، وسجلت منجزات كبيرة، بجانب المشاركة الواسعة في كل شوط، والأصداء المرحبة والواسعة من قبل الملاك والمربين.

محطــات 

• استبشر السعوديون خيراً باستضافة البطولة التي ستكون المبشر بغد أفضل للجواد العربي في مهده، حيث شرع الكثير من محبي الجواد العربي في إعادة ترتيب الاوضاع، والتخطيط لايجاد صناعة سعودية في الخيل العربية على غرار ماحدث في سباقات الخيل المهجنة الاصيلة التي بلغ انتاج السعودية السنوي نحن 1300 مهراً يدخل السباقات منها نحو 800 سنوياً.
• قدم ميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز حفلاً جميلاً في تنظيمه وادارته كانت السلاسة فيه هي سيدة الموقف حيث تداخلت الصور مع بعضها البعض مكونة لوحة جميلة استحق العاملون فيه بقيادة الزميل متعب الشمري الشكر من كل المشاركين على عملهم الناجح.
• كرم الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية على هامش بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، شركاء النجاح في نشرهذه الرياضة والاهتمام بالجواد العربي، وشمل التكريم كلا من الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف العام على مهرجان الأمير سلطان للخيل العربية، ومديرعام الميدان متعب بن زيد الشمري، ومديرعام نادي الفروسية عادل المزروع، وكبيرالمخرجين العرب لسباقات الخيل ناصرالصقيه، والرموز الاعلاميه الفروسية عبدالله الحرازي – مجلة الفروسية، فياض الشمري – جريدة الرياض، سعود المغيري – المحلل الفروسي، فيصل العضياني – صحيفة فروسية وطن، نايف الشلوي- المذيع النشط والمتطور فيصل السور، والمصور القدير يوسف الدبيسي.
• صاحبت كأس صاحب السمو رئيس الدولة، شراكة اعلامية جميلة بين قناة ياس التابعة لمجموعة أبو ظبي الاعلامية والقناة الرياضية السعودية، والتي قدمها المتألق فيصل السور بمشاركة السعودي سعود المغيري والاماراتي منصور الشامسي بالاضافة الى المذيع عمر الجغيمان حيث تم النقل من خلال استديو في الهواء الطلق، ونجح فيه المحللان في تقديم رؤى فنية لواقع السباقات.