كــأس رئيس الدولــة للقــدرة تنطلق بنسختهــا العشرين صبـاح السبـت بالوثبــة

  • كــأس رئيس الدولــة للقــدرة تنطلق بنسختهــا العشرين صبـاح السبـت بالوثبــة
  • كــأس رئيس الدولــة للقــدرة تنطلق بنسختهــا العشرين صبـاح السبـت بالوثبــة

بمشاركة نخبة فرسان العالم ..

10 سيارات فاخرة للأوائل و100 ألف درهم لكل من يكمل السباق

كتب – محمد عمر

بعد أن أكملت عقدين من الزمان وأصبحت واحدة من أهم الوجهات العالمية للقدرة، تنطلق صباح السبت المقبل نسخة جديدة من كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كلم (3 نجوم) للفردي والفرق.
وأكملت قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة التي تستضيف الحدث، كافة استعداداتها لتخرج النسخة رقم (20) لهذه البطولة الكبيرة والغالية على الجميع، في أبهى حلة وأفضل مظهر لتؤكد على قدرات دولة الإمارات في تنظيم الفعاليات الرياضية.
ويشرف على تنظيم البطولة التي تعتبر الأرفع على المستويين المحلي والعالمي، من حيث التصنيف ونوعية الخيول والفرسان المشاركين بالإضافة الى جوائزها الكبيرة، نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وتحت اشراف الاتحاد الدولي للفروسية. ويشارك في السباق نخبة من فرسان الإمارات يمثلون معظم إسطبلات الدولة، فضلاً عن 40 من الفرسان العالميين.

النعيمي: محطة مهمة في خارطة الفروسية العالمية

أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي ابوظبي للفروسية، ان اللجنة المنظمة للبطولة أكملت كافة الاستعدادات لتنظيم الحدث، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس نادي ابوظبي للفروسية لإخراج هذه المناسبة الغالية بالصورة اللائقة التي تتناسب مع مكانتها في قلوب اهل الإمارات لأنها تحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة. وقال النعيمي ان الاهتمام بهذه البطولة واخراجها بصورة مميزة يعكس الصورة المشرفة لإمارة ابوظبي التي اصبحت محطة مهمة في خارطة الفروسية العالمية. وأوضح أن البطولة تتميّز بجوائزها القيّمة حيث ينال كل من الفائزين العشرة الأوائل سيارة دفع رباعي، بالإضافة الى جوائز مالية ضخمة تتمثل في مبلغ 100 ألف درهم لكل فارس وفارسة يكمل السباق.
وقال النعيمي أن اللجنة المنظمة للبطولة ستقيم حفل عشاء على شرف الفرسان المشاركين في السباق مساء اليوم في مقر مهرجان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التراثي بمنطقة الوثبة.

مسافة ومراحل السباق

تبلغ مسافة السباق 160 كلم وقسمت المسافة الكلية الى ست مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الاولى والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء 40 كلم، والمرحلة الثانية والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 33 كلم، والمرحلة الثالثة من السباق والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء 24 كلم، والمرحلة الرابعة التي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء 23 كلم، والمرحلة الخامسة والتي تم ترسيمها بالأعلام البنية 20 كلم، والمرحلة الاخيرة والتي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء 20 كلم.

الشروط الفنية

وضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، من أهمها أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 7 سنوات فما فوق، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 75 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/ساعة.

راشد الجنيبي حامل لقب النسخة الماضية

يحمل الفارس راشد حمود الجنيبي، لقب النسخة الماضية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة، بعد أن حقق اللقب الغالي على صهوة الفرس «8 مينيت» لإسطبلات الوثبة العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وهو اللقب السابع لإسطبلات الوثبة في هذه البطولة الغالية. وقطع الفارس راشد الجنيبي حينئذ المسافة الإجمالية للسباق في 6:12:30 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 25.77 كلم في الساعة.
وحل في المركز الثاني الفارس عبدالله المري على صهوة «فاران» لإسطبلات (F3) مسجلاً زمناً وقدره 6:13:36 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 25.69 كلم/‏‏‏ساعة.
وحلت في المركز الثالث الفارسة ليلي محمد المرزوقي على صهوة «بيرمانو» لإسطبلات الوثبة، مسجلة 6:13:59 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 25.67 كلم في الساعة.