الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل

  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل
  • الجنوب أفريقية جسيكا تكسب كأس يوم الشهيد للقدرة لإسطبلات زعبيل

من أول مشاركة بالدولة

سيح السلم – محمدعمر

شكَّل سباق يوم الشهيد للقدرة لمسافة 119 كلم، لحظات رائعة للفارسة الجنوب أفريقية جسيكا موستيرت، وهي تخوض أولى تجاربها في الدولة، ولحُسن الطالع تحوّلت تجربتها الأولى في سباقات القدرة الإماراتية إلى فوز بالسباق الذي خُصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي، وأقيم بمدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، صباح الجمعة الماضي، بمشاركة 200 فارس وفارسة، يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية في الدولة، بحضور كبار المسؤولين والمُلاك والمهتمين برياضة القدرة والتحمُّل.

جوائز قيمة للفائزين

نظَّم السباق نادي دبي للفروسية بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، ورُصدت جوائز قيِّمة للفائزين، حيث نال أصحاب المراكز الثلاثة الأولى سيارة لكل منهم، وحصل صاحبا المركزين الرابع والخامس على مبلغ 200 ألف درهم لكل منهما، فيما نال أصحاب المراكز من السادس حتى العشرين مبلغ 100 ألف درهم.
عقب ختام السباق قام الدكتور غانم محمد الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية والسباق، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج الفائزين، حيث تسلمت البطلة الكأس الذهبية، وتسلم الوصيف الكأس الفضية، فيما تسلمت صاحبة المركز الثالث الكأس البرونزية.

الفوز الأول لإسطبلات زعبيل

بالإضافة إلى افتتاحها رصيدها من الانتصارات في الدولة، أهدت الفارسة جسيكا إسطبلات زعبيل لحمدان سعيد جابر، لقبها الأول في الموسم، بعد أن قدمت الفارسة مستوى جيداً على صهوة الجواد القوي «توفكا». وعلى الرغم من أن السباق تميز بسرعة بطيئة خلال المرحلتين الأولى والثانية، ولم تتجاوز معدلات السرعة حاجز 27 كلم/‏ساعة، فإن الحال انقلب في المرحلة الأخيرة التي أطلق فيها فرسان المقدمة العنان لخيولهم. وبلغت السرعة عند بعضهم مستويات قياسية، لكنهم لم يستطيعوا اللحاق بالبطلة التي كانت قد وسَّعت الفارق في المرحلة الثانية، لتتمكن في النهاية من تحقيق اللقب على صهوة «توفكا» بعدما قطعت المسافة الكلية للسباق بزمن قدره 4:24:14 ساعات. واحتل المركز الثاني عبدالله الحمادي على صهوة «كاردينال» لإسطبلات السراب، مسجلاً زمناً قدره 4:25:20 ساعات، وجاءت في المركز الثالث الأرجنتينية كاتلينا باستونز على صهوة «شاتين» لإسطبلات زعبيل مسجلة 4:25:52 ساعات.

العضب: بطولة غالية

قال محمد عيسى العضب إن السباق شهد منافسةً عالية من مختلف الفرسان، وصاحبته أجواء ساهمت في إخراجه بصورة طيبة نالت رضا الجميع. وأضاف أن السباق أقيم بمناسبة غالية على قلوب الجميع التي نستذكر فيها تضحيات جنود الوطن في ميادين الشرف والرجولة، مشيراً إلى أن إسطبلات زعبيل استحقت الفوز عن جدارة، كما كشفت المنافسات عن ظهور إسطبلات واعدة مثل إسطبل السراب الذي أحرز المركز الثاني. مشيداً بعمل اللجان التي بذلت جهوداً مكثفة لإنجاح الحدث.
وأشاد العضب بمكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، بتخصيص جوائز قيّمة للفائزين، ما كان له عظيم الأثر في إثراء التنافس ورفع الروح المعنوية للفرسان.

جسيكا تتوَّج في أول مشاركة

أبدت الفارسة الجنوب أفريقية جسيكا موستيرت بالغ سعادتها بالفوز بسباق كأس يوم الشهيد للقدرة، باعتباره أول انتصار لها بالدولة، مشيرة إلى أن الفوز سيكون ذكرى طيبة لها خلال مسيرتها المقبلة.

وقالت إن السباق كان قوياً لكن الجواد «توفكا» كان عند حُسن الظن، وتمتع بقوة ومخزونٍ كبير في الطاقة، فضلاً عن مقدرته على التعافي من الإجهاد بصورة كبيرة، ولم يجد أي صعوبة في اجتياز بوابات الفحص البيطري.
وتأمل بطلة السباق بأن يكون هذا الفوز فألاً حسناً لها لمواصلة الانتصارات، لكنها لم تُخفِ أن المحافظة على الصدارة خلال سباقات الإمارات، أمر صعب لوجود فرسان وفارسات متمرسين، خاصة أنها قادمة من بلد تختلف سباقاته من حيث السرعة والأرضية والأجواء.

الحمادي: تطور منافسات الإسطبلات الخاصة

قال الفارس عبدالله الحمادي، وصيف سباق يوم الشهيد للقدرة، إن السباق كان صعباً، حيث حرص الجميع على الظهور بمستوى فني عالٍ يليق بالمناسبة الغالية.
وأبدى سعادته باعتلاء منصة التتويج، مشيراً إلى أن هذه أول مرة خلال هذا الموسم يصعد فيها للمنصة، لكنه حقق نتائج ممتازة خلال المواسم الماضية، تشمل المركز الأول أكثر من مرة.
وأكد أن منافسات الإسطبلات الخاصة في تطور مستمر، وظهور إسطبلات السراب واحتلالها المركز الثاني خلال هذا السباق يؤكد ذلك، مشيداً بتوجيهات المدرب رضا الكندي.
وأضاف الحمادي أنه يطمح إلى تحقيق نتائج جيدة خلال السباقات المقبلة، حيث سيشهد شهرا ديسمبر ويناير المقبلان أحداث فعاليات مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

//