كأس دبي العالمي

كأس دبي العالمي (بالإنجليزية: Dubai World Cup) لسباق الخيل انطلق لأول مرة عام 1996 في ميدان ند الشبا لسباقات الخيل في دبي. ويعد أغنى سباق في العالم كون جائزته الكبرى تبلغ 10$ ملايين دولار أمركي.  وقد فاز الحصان سيجار (بالإنجليزية: Cigar) ملك ألن بولسن (بالإنجليزية: Allen E. Paulson) في السباق الأول.

أسس هذا السباق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. مسافة السباق 2 كم على أرض رملية تجري باتجاه عكس عقارب الساعة. والسباق من فئة سباقات الأرض المفتوحة المنبسطة أي بدون حواجز، وتُؤهل للمشاركة فيه خيول الثوروبريد (المهجنة الأصيلة) (بالإنجليزية: Thoroughbred) من فئة 4 سنوات من دول جنوب الكرة الأرضية. ومن فئة 3 سنوات من دول شمال الكرة الأرضية. مجموع الجوائز التي توزع خلال الفعاليات المرافقة 27$ مليون دولار أمريكي تخصص منها 10$ ملايين دولار لسباق الكأس.

يبث هذا السباق حياً على الهواء عبر الأقمار الصناعية في جميع أنحاء العالم تقريبا خصوصا الدول المهتمة بسباقات الخيل كالولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، أستراليا وعدد من دول أوروبا الغربية.

قـائمة الشـرف

  1. كنتري غرامر

    حقق الجواد «كنتري غرامر» لقب النسخة الـ 26 لكأس دبي العالمي، في فوز سعودي بشعار اسطبلات زيدان الشريك مع ملاك آخرين في الفائز، وإشراف المدرب الأمريكي بوب بافرت، وقيادة الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري، وبينما كانت الأنظار تتجه للمرشح «لايف إز غود» (بلتشر/أورتيز) الذي تصدر الشوط من البداية، كانت المفاجأة باندفاع «كنتري غرامر» في آخر 200 متر، وانقضاضه الذي مكنه من تسجيل الفوز بفارق بلغ طولاً وثلاثة أرباع طول عن «هوت رود شارلي» (أونيل/برات) الذي جاء في المركز الثاني، فيما حل الياباني «شوا ويزارد» (اوكوبو/كاوادا) بالمركز الثالث، واكتفى «لايف إز غود» (بلتشر/أورتيز) بالمركز الرابع، وسجل الفائز زمناً بلغ 2:04:97 دقيقة.

  2. ميستيك غايد

    في النسخة الـ25 من كأس دبي العالمي، أضاف فريق جودلفين لقبه التاسع في السباق مع "ميستيك غايد" الذي أصبح الفائز رقم 12 من الخيول المدربة في أمريكا لكنه الأول لجودلفين بإشراف مدرب أمريكي، وهو مايكل ستيدام الذي شارك للمرة الأولى في السباق. والمشاركة كانت أيضاً الأوةلى في دبي للفارس لوي سايز الذي قاد مهر الأربع سنوات المنحدر من نسل "غوستزابر"، حيث طارد الخيول المتصدرة حتى آخر 400 متر ثم تقدم بكل أريحية ليحسم التحدي، ويذكر أن سايز شارك في إجمالي خمسة سباقات في الحفل.

  3. احتجاب كأس دبي العالمي

    ألقت جائحة فيروس كورونا بظلالها على كل العالم، وتوقفت حركة الطائرات والنقل، وتوقفت كل المناشط الرياضية وسباقات الخيول في كل القارات، وكان هذا العام الذي شهد احتجاب كأس دبي العالمي للمرة الأولى في تاريخه. 

  4. ثنـدر سنـو

    سجل جواد جودلفين "ثندر سنو" اسمه في سجلات تاريخ كأس دبي العالمي، مرة أخرى، كأول جواد يفوز بالكأس مرتين، ومرة أخرى لم تبتسم له قرعة الكأس، ولكن الجواد البالغ خمس سنوات حينها انطلق مرة أخرى من بوابة خارجية وتعقب المتصدرين وتوجب عليه بذلت مجهود أكبر حتى تمكن في النهاية من كسب صراع مثير استمر طوال الـ300 متر الأخيرة مع وصيفه "غرونكوسكي".

     Click here to vview DWC 2019

  5. ثنـدر سنـو

    عاد فريق جودلفين من جديد، مع المدرب سعيد بن سرور، مقدماً الجواد "ثندر سنو" الذي أصبح أول فاز بداربي الإمارات يكسب كأس دبي العالمي، بقيادة رائعة من الفارس كريستوف سوميون، تمكن ابن الفحل "هلميت" من التغلب على البوابة الطرفية، مسجلاً أول فوز من الفئة الأولى له على الأرضية الرملية ليضيفه إلى فوزين على الأرضية العشبية في فرنسا.

    Click here to view DWC 2018

  6. أروجيـت

    شهد هذا العام أحد أكثر العروض المذهلة على الإطلاق في السباق العالمي الرائد، حيث بدا أن "أروغيت" سيخيب الآمال بعد انطلاقة متأخرة، جعلته خلف كل المنافسين في السباق، وبدا أمله ضعيفاً ومع ذلك شرع هو والفارس مايك سميث بتخطي المنافسين واحداً بعد الآخر مندفعاً إلى الأمام قبل حوالي 250 متراً، ليحقق الفوز تاركاً كل المتابعين في حالة انبهار.

    Click here to view DWC 2017

  7. كاليفورنيا كروم

    جاء إعلان المدرب الأمريكي آرت شيرمان لممثله في كأس دبي العالمي 2016، "كاليفورنيا كروم" وصيف نسخة 2015 مصحوباً بضجة إعلامية، شبيهة للتي صاحبت إعلانه مشاركة "كيرلين" في نسخة 2008، لكن هذه المرة قرر مشاركة الجواد في سباق تحضيري في دبي قبل تحدي كأس العالم، لكنه تجنب المشاركة في سوبر ساترداي ليكتفي بسباق هانديكاب قبله بأسبوع على نفس المسافة والأرضية والذي فاز به، ليعود بعد شهر ويتوج بالكأس.

    Click here to view DWC 2016

  8. برينس بيشوب

    جاء إعلان المدرب الأمريكي آرت شيرمان لممثله في كأس دبي العالمي 2016، "كاليفورنيا كروم" وصيف نسخة 2015 مصحوباً بضجة إعلامية، شبيهة للتي صاحبت إعلانه مشاركة "كيرلين" في نسخة 2008، لكن هذه المرة قرر مشاركة الجواد في سباق تحضيري في دبي قبل تحدي كأس العالم، لكنه تجنب المشاركة في سوبر ساترداي ليكتفي بسباق هانديكاب قبله بأسبوع على نفس المسافة والأرضية والذي فاز به، ليعود بعد شهر ويتوج بالكأس.

    Press to view 2015 DWC

  9. آفريكان ستوري 2014

    كان من المقرر أن تكون النسخة الأخيرة على أرضية التابيتا، حين أضاف "آفريكان ستوري" لقباً جديداً لفريق جودلفين والمدرب سعيد بن سرور، واضعاً اسم الفارس سلفيستر دي سوزا ضمن قائمة الفائزين الذهبية، وكان الفائز هو الأفضل في السباق متفوقاً على رفيقه الفائز القادم بالكأس "برينس بيشوب"، وكان "بيشوب" تغلب على "افريكان ستوري" في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم.

     Press to View 2014 DWC

  10. أنيمال كينغدم 2013

    لو كانت أرضية التابيتا تناسب جواداً واحداً لكان هو "أنيمال كينغدم" للمدرب غراهام موشن، وهو الجواد الفائز بكنتاكي داربي عام 2011 وسبق له الفوز في الفئة الأولى على العشب، ليثبت تفوقه بالفوز بكأس دبي العالمي مع الفارس خويل روزاريو بانطلاقة سريعة تاركاً منافسيه في الخلف ليحسم السباق بسهولة وسرعة.

    Press to View 2013 DWC

     

  11. مونتيروسو 2012

    عادت خيول جودلفين لتحقق الانتصار من جديد، وهذه المرة كان الفارس ميكايل برزلونا على متن "مونتيروسو" بإشراف محمود الزرعوني، وهو الجواد الذي حل ثالثاً في النسخة السابقة من الكأس، بعدها لم يعد للسباقات إلا في يوم سوبر ساترداي حين حل بالمركز الرابع في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم على نفس المضمار والمسافة التحضيرية للسباق الكبير.

    Press to View 2012 DWC

     

  12. فيكتوار بيزا 2011

    عام تاريخي آخر، وهذه المرة تحقق أول نجاح لليابان في كأس دبي العالمي مع الجواد "فيكتوار بيزا" والفارس ميركو ديمورو واللذين حققا الفوز في سباق مثير لا ينسى، انهمرت الدموع بعد الفوز من الملاك والمتابعين اليابانيين في البلاد التي كانت لا تزال تترنح بعد سلسلة من الزلازل وأمواج تسونامي التي دمرت بلادهم، مما أثر حينها على البلاد ككل وصناعة السباقات المحلية على وجه خاص.

    Press to View 2011 DWC

  13. غلوريا دي كامبياو 2010

    انطلقت حقبة جديدة للسباقات الإماراتية في مضمار ميدان وأول نسخة على أرضية التابيتا في نسخة تعد من أبرز النسخ في تاريخ البطولة، وعاد الوصيف في النسخة المنصرمة "غلوريا دي كامبياو" بقيادة تياغو بيريرا وإشراف باسكال باري أمام الوصيف "ليزاردز ديزاير" الذي احتفل فارسه كيفن شيه بعد السباق، معتقداً أنه قد فاز باللقب بسبب تقارب المسافة بينهما، لكن قرار الحكام بواسطة فوتوفينيش أوضح تفوق "غلوريا دي كامبياو" المملوك لمزرعة إستريلا إنيرجيا بفارق بسيط لينجح في محاولته الثالثة على التوالي في الكأس.

    Press to View 2010 DWC

  14. ويـل آرمـد 2009

    كانت هذه النسخة الأخيرة التي تقام في مضمار ند الشبا قبل انتقالها إلى ميدان، وفجر "ويل آرمد" ابن "تيزناو" مفاجأة وسط هطول الأمطار بقيادة ارون غرايدر وإشراف اوين هارتي الذي كان يعمل في جودلفين سابقاً، واكتسح الجواد منافسيه ليتألق بفارق هائل قدره 14 طولاً عن الوصيف "غلوريا دي كامبياو" بطل النسخة التالية من السباق، ليمنح "ويل آرمد" مزرعة وينستار فارم لقبهم الأول والوحيد في كأس دبي العالمي.

    Press to View 2009 DWC

  15. كيرليـن 2008

    فاجأ المدرب ستيف أسموسن عالم السباقات عندما أعلن مشاركة "كيرلين" بطل بريدرز كب كلاسيك في كأس دبي العالمي، وعوضاً عن مشاركته في حفل سوبر ساترداي بسبب قرب الحفل من الكأس، شارك الجواد المملوك لاسطبلات ستونستريت بالشراكة مع اسطبلات ميدنايت كراي في سباق هانديكاب وتم تغيير اسمه لتكريم الجواد، ثم فرض سيطرته في الأمسية الأهم بقيادة روبي البرادو وانتزع الصدارة بفارق 7.75 أطوال عن الوصيف.

    Press to View 2008 DWC

     

  16. إنفاسور 2007

    تميزت هذه النسخة من كأس دبي العالمي بنكهة عالمية واسعة، وضاعف "إنفاسور" رصيد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في البطولة، وأهدى بطل التاج الثلاثي في الأوروغواي فارسه فرناندو هارا والمدرب كيران مكلاغلين لقبهما الأول في السباق، حيث قام سموه بشراء الجواد وإرساله لاسطبلات المدرب في أمريكا، وضمن الجواد نجم نسخة 2006 من بريدرز كب اللقب في ند الشبا وأظهر عزيمته العالية في آخر 300 متر من السباق.

     Press to View 2007 DWC

  17. إلكتركيوشنيست 2006

    سجّل فرانكي ديتوري لقبه الثالث في كأس دبي العالمي مع جودلفين والمدرب سعيد بن سرور على صهوة "إلكتركيوشنيست" الذي اكتسح منافسيه في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم على مسافة 2000 متر، وكان فوز الجواد بلقب كأس دبي العالمي فريداً من نوعه، حيث تم شراؤه تحديداً بعد فوزه بلقب جدمونت إنترناشونال جروب 1 في مضمار يورك في 2005، وأصبح ابن "ريد رانسوم" أول فائز في كأس دبي العالمي ينطلق من البوابة رقم 1.

     Press to view 2006 DWC

  18. روزيز إن ماي 2005

    حضر كينيث رامزي مالك البطل "روزيز إن ماي" بالشراكة مع زوجته سارة المؤتمر الصحفي عقب فوزه في كأس دبي العالمي، وكان أنفه ينزف بعد ضرب الحصان له أثناء الاحتفال مع جواده، وانتزع الجواد لقبه الأخير بإشراف ديل رومانز في ند الشبا بقيادة جون فيلاسكويز بفارق ثلاثة أطوال عن أقرب منافسيه حيث انفرد بالصدارة في آخر 500 متر من السباق.

    Press to view 2005 DWC

  19. بليزانتلي بيرفكت 2004

    لن ينسى الجمهور المنافسة المحتدمة في النسخة التي فاز فيها "بليزانتلي بيرفكت" على "مداليا دورو" بعد صراع شرس في آخر 400 متر، وكان "بليزانتلي" المملوك لدايموند ريسينغ قد أثبت قدرته أمام غريمه من قبل بقيادة أليكس سوليس وإشراف ريتشارد مانديلا، ليتكرر التحدي بينهما بعد فوز الأول على "مداليا" في بريدرز كب كلاسيك بفارق طول ونصف طول.

    Press to View 2004 DWC

  20. مون بالاد 2003

    اتخذ الفارس فرانكي ديتوري القرار الصحيح في هذه النسخة بعد اختياره الجواد الخاطئ في 2002، وضاعف الفارس رصيده في البطولة برفقة "مون بالاد" بشعار جودلفين وإشراف سعيد بن سرور، وفاز ابن بطل كأس دبي العالمي 1997 "سنغسبيل" بلقب الجولة الثانية من تحدي آل مكتوم لمسافة 1800 متر قبل الانطلاقة في الأمسية الكبيرة، حيث فاز بفارق مريح قدره 5 أطوال عن أقرب منافسيه.

    Press to View 2003 DWC

     

  21. ستريت كراي 2002

    عزز "ستريت كراي" الانتصارات الإماراتية في النسخة السابعة لكأس دبي العالمي، حيث استعاد فريق جودلفين اللقب من الأمريكيين، عندما انطلق ''ستريت كراي'' الذي تلقى تدريبه في دبي ليحقق الفوز الغالي، وزاد هذا الفوز غلة كل من المدرب العالمي سعيد بن سرور، وجيري بيلي الذي حقق فوزه الرابع في هذا الحدث، فيما كان اختيار الفارس الأول للمدرب بن سرور فرانكي ديتوري، هو الجواد "سخي" الذي حل ثالثاً.

     Press to View 2002 DWC

  22. كابتن ستيف 2001

    منح الجواد "كابتن ستيف" بطل النسخة السادسة لكأس دبي العالمي في العام 2001، مدربه الأمريكي بوب بافرت فوزه الثاني، وأضاف الفوز الثالث للفارس جيري بيلي، أما المالك مايكل بيغرام فقد نال شرف الفوز الأول باللقب الرفيع عبر الجواد الذي اشتراه بمبلغ 70 ألف دولار.  وجاء الجواد "كابتن ستيف" إلى هذا السباق وفي جعبته لقب دون هانديكاب للفئة الأولى، وحرم فرنسا واليابان من نيل شرف الفوز عبر الجوادين "تو ذا فيكتوري"، و"هايتوري".

    Press to View 2001 DWC

  23. دبي ملينيوم 2000

    كان عشاق سباق الخيل على موعد خلال النسخة الخامسة في عام 2000، مع الأسطورة "دبي ملينيوم" الذي وصفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأنه أحد أفضل الجياد التي امتلكها، وقد كان الجواد الذي لم يستخدم معه السوط إلا مرة واحدة خلال تاريخه السباقي، عند حسن ظن الجميع، وعلى الرغم من أنه انطلق من بوابة بعيدة إلا أنه وبقيادة محكمة من فرانكي ديتوري استطاع التمركز في موقع جيد واستمر في تقدمه ليحقق اللقب بفارق 6 أطوال، وكان هذا الفوز الأول لفريق جودلفين.

     Press to view 2000 DWC

     

  24. المتوكل 1999

    افتتح المدرب الإماراتي العالمي سعيد بن سرور حسابه من الانتصارات في كأس دبي العالمي، في النسخة الرابعة عام 1999، عبر الجواد "المتوكل" بشعار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس الأول لاسطبلات سموه في ذلك الوقت ريتشارد هيلز. ونجح هيلز في قيادة "المتوكل" إلى الفوز بلقب هذه النسخة، على الرغم من أن ابن ''ميكيافيليان'' لم يكن المرشح الأول، لكنه نجح في إحباط محاولات الخيول الأمريكية للاحتفاظ باللقب.

    Press to view 1999 DWC

  25. سيلفر شارم 1998

    شهدت الانطلاقة الثالثة في العام 1998 انطلاق كأس دبي العالمي على التصنيف الأرفع (ج1)، وذهب اللقب للمرة الثانية للولايات المتحدة الأمريكية عبر الجواد "سيلفر شارم" الذي تم إعلان فوزه بعد تنافس مثير مع "سوين" عبر تقنية الفوتوفينش التي تم اللجوء إليها للمرة الأولى خلال هذه البطولة في تلك الفترة، وكان الفوز الأول للمدرب الأمريكي الأشهر بوب بافرت وللفارس غاري ستيفنز.

     Press to view 1998 DWC

  26. سنغسبيل 1997

    كانت النسخة الثانية من كأس دبي العالمي في العام 1997 تاريخية أيضاً، حيث شهدت دبي أمطاراً غزيرة في اليوم الموعود للسباق، فتم استخدام المروحيات التي حلقت على ارتفاع قليل، لتجفيف المياه من مضمار ند الشبا، وكان مشهداً رهيباً ورائعاً، وشاهد الجمهور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو يجوب أرجاء ند الشبا لمتابعة الأضرار شخصياً، وخلالها التفت للجمهور وأشار إلى إلغاء المنافسة، وبعد اجتماع مع ملاك الخيول اتفق الجميع على قيام السباق في أول فرصة ممكنة فتم تأجيله لمدة خمسة أيام حتى الخميس التالي، ليدخل الجواد ''سنغسبيل'' التاريخ بالفوز بلقب هذه النسخة الشهيرة، بقيادة جيري بيلي.

     

     Press to view 1997 DWC

  27. سيغار 1996

    جسدت انطلاقة كأس دبي العالمي في العام 1996 رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بجعل دبي قبلة للرياضيين العالميين ولا سيما عشاق الفروسية عبر أغنى سباق للخيول، وكان الافتتاح بدعوة أفضل خيول السباقات في العالم من أمثال النجوم الامريكية "سيغار" و''سول أوف ذا ماتر'' اللذين تنافسا على جوائز مالية قيمتها 4 ملايين دولار أمريكي. ونال "سيغار" الذي يصنف أنه من أفضل الخيول الأمريكية على مر العصور، شرف الفوز بأول نسخة، بقيادة الفارس جيري بيلي، أمام أكثر من 30 ألف متفرج كانوا شهوداً على صناعة التاريخ، بميلاد أبرز الأحداث في سباقات الخيل.

     Press to view 1996 DWC

الأخبـــار

«كنتري غرامر» يؤكّد قدراته التّحمّليّة والأمتار الأخيرة تخذل «لايف إز غود»

مـالك سعــودي وجـــواد ومـــدرّب أمــريـكي وفـارس إيطــالي يكسبون دبي (العالمي)

حقق الجواد «كنتري غرامر» لقب النسخة الـ 26 لكأس دبي العالمي، في فوز سعودي بشعار اسطبلات زيدان الشريك مع ملاك آخرين في الفائز،

«شهريار» يتغلّب على «يبير» في دبي شيماء كلاسيك

اختتم خماسيّة يابانيّة في الحفل

رفع العلم الياباني للمرة الخامسة في حفل كأس دبي العالمي، بوصول المهر «شهريار» إلى خط النهاية، فائزاً في سباق لونجين دبي شيماء كلاسيك (ج1) برعاية لونجين بجائزة مالية قدرها 6

«لورد نورث» و«بانثالاسا» يتقاسمان صدارة دبي تيرف

في ثاني (ديد هيت) في تاريخ السّباق

شهد سباق دبي تيرف (ج1) برعاية موانئ دبي العالمية، 1800 متر، عشبي، تعادلاً نادراً (ديد هيت) بين الجوادين «لورد نورث» حامل لقب العام الماضي، بشعار سمو الشيخ زايد بن محمد لل

«سويتزرلاند» يرفع علم الإمارات في دبي غولدن شاهين

تغلّب على المنافسين الدّوليين

توج الجواد «سويتزرلاند» بلقب دبي غولدن شاهين (ج1)، برعاية أتلانتس دبي، لمسافة 1200 متر، رملي، ليمنح الخيول الإماراتية الفوز بعد سيطرة يابانية على أشواط الحفل، ورفع الجواد شعار

«ايه كيس أوف يو» يتغلّب على «مان أوف بروميس» في القوز سبرينت

حمل اللّقب إلى إيرلندا

حقق المهر «ايه كيس أوف يو» المفاجأة في سباق القوز سبرينت (ج1) برعاية عزيزي للتطوير العقاري، لمسافة 1200 متر، عشبي، ليرحل باللقب إلى إيرلندا، بشعار جاري دفلين، وإشراف المدرب إدريان ما

«كراون برايد» يغرّد في داربي الإمارات بالشّعار الياباني

تفوّق على المرشّحين

سجل المهر «كراون برايد» ثالث الانتصارات اليابانية في الحفل، بعد أن سجل الفوز في سباق داربي الإمارات (ج2) برعاية مبادلة، لمسافة 1900 متر، رملي، وبشعار تربويا يوشيدا، وإشراف كويتشي شينتان

«باثرات ليـون» يهدي اليابـان لقب جودلفين مايل

فاجأ الخيول المتمرّسة

أهدى المهر «باثرات ليون» اليابان فوزاً غالياً في سباق جودلفين مايل (ج2) برعاية نخيل، على مسافة الميل، رملي، وبشعار شركة هيرو للسباق، وإشراف المدرب يوشيتو ياهاغي وقيادة ريوسي ساكاي، وت

«ستــاي فوليــش» يرتــدي وشــاح دبــي الذّهبــي

أكمل ثنائيّة المدرّب ياهاغي

أضافت الخيول اليابانية الفوز الثاني لها وللمدرب يوشيتو ياهاغي بسرعة في الشوط الثالث، بعد أن خطف «ستاي فوليش» الفوز في اللحظات الأخيرة من سباق دبي غولد كب (الفئة الثانية) برعاية

«فيرست كلاس» يتألّق في الفئة الأولى في كحيلة كلاسيك

كسب تحدّي العربيّة بألوان قطريّة

انتزع الجواد القطري «فيرست كلاس» لنايف سعد الكعبي، لقب الافتتاح لسباق دبي كحيلة كلاسيك المخصص للخيول العربية عمر 5 سنوات وما فوق ولمسافة 2000 متر وعلى الأرضية الرملية (ج1)،

أكّد أنّ الإمارات مستمرّة في احتضان العالم

كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الرعاة والشركاء الرئيسين لكأس دبي العالمي في دورته السادسة والعشرين، وذلك خلال حفل الاستقبال الذي نظمه نادي دبي لسباق الخيل في حديقة برج خليفة بدبي، لملاك الخيل، وضيوف كأس دبي ال

اللّوحات الضّوئيّة الخلّابة تحتفي بالتّعافي مـن الجائحة وتبـرز معالم دبي

عروض وفعاليات مبهرة في ختام كأس دبي العالمي

كتب - محمّد عمر
أبهر برنامج الفعاليات المصاحبة لكأس دبي العالمي الجماهير التي اكتظ بها مضمار ميدان  لأول مرة منذ 2019، وكذلك كل المتابعين على جميع الوسائط الإعلا

6 دول تتقاسم الفوز في الحفل

كتب ـ طـه أحمد

ارتقى كأس دبي العالمي في نسته الـ26 إلى مسماه كمنافسة عالمية مفتوحة، ولم تكن لأهل الأرض أفضلية تذكر، بل كانت الغلبة للخيول وقدراتها، وجاءت النتائج معبرة عن هذا التنوع العالمي، حيث أسفر الحفل عن عشرة انتصارات في الأشواط الت

حضور إماراتي - مشاركات - تحدّيات - ربط خليجي

حضور إماراتي

46 خيلاً من الدولة 
16 من جودلفين 

«هايبوثيتكال» فخر الاسطبلات المحلية يسعى للعالمية

مشاركات

105 ملاك - 83 مدرباً  13 دولة في

«هـوت رود شـارلي» يعـوّل على سلاح الأرض في مواجهــة «لايف إيز غــود» بكأس دبـي العـالمي

مهيار الماحي
يشعر الفريق الذي يعمل على تجهيز المرشح الأمريكي «هوت رود شارلي» لاستهداف اللقب الـ26 من كأس دبي العالمي بعد 15 يوماً، بأن الجواد لديه الخبرة والقدرة اللازمة للتغلب على حامل لقب كأس بيغاسوس العالمية «لايف إيز غ

وينستار تؤكّد مشاركة النّجم الأمـريكي الأوّل «لايف إز غـود» في كأس دبـــي العـالـمي

طه أحمد
كسب كأس دبي العالمي معركة استقطاب النجم الأول في أمريكا وقاهر حصان العام «لايف إز غود»، للمشاركة في الدورة الـ26 من السباق الذي اجتذب عبر تاريخه خلاصة الخيول الأمريكية، وذلك بالإعلان الصادر يوم الثلاثاء الماضي من ايليوت

شيما كلاسيك موعود بقفزة في تصنيف أفضل 100 سباق عالمي

كتب ــــ مهيار الماحي

مع اقتراب موعد إصدار التصنيفات الجديدة للسباقات العالمية، يبدو أن سباق دبي شيما كلاسيك - وهو أحد أغلى السباقات العشبية في العالم (6 ملايين دولار أمريكي) - سيقفز في التصنيفات، وخاصةً بعد فوز الفرس اليابانية «لو

«ميستيك غايد» تاسع فائز لجودلفين في كأس دبي العالمي

أهدى جودلفين اللقب القياسي الثّالث على التّوالي
فقيد الإمارات حمدان بن راشد حاضر بذكراه في ختام حزين

تغطية: فريق العاديات
توج فريق جودلفين بكأس دبي العالمي في نسخته الـ25 مساء السبت 27 مارس، بمضمار ميدان، مع المهر «

تكريــم رعــــاة الكـأس

قام الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، خلال الأمسية بتكريم الشركات الراعية للنسخة الـ25 لكأس دبي العالمي، ممثلة بشركة مبادلة التي رعت الشوط الافتتاحي (دبي كحيلة كلاسيك)، ومدينة محمد بن راشد آل مكتوم - الحي الأول، ر

لمسات وفاء لحمدان بن راشد

حرصت اللجنة المنظمة لكأس دبي العالمي، على الوفاء للراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، حيث ابتدأت الأمسية بدقيقة صمت ودعاء لروح فقيد الإمارات والفروسية، وشملت الأمسية تقديم عرض يوثق مسيرة وإنجازات فقيد الوطن الطويلة.
وتضمنت بداية العرض قصيدة (

«ميستيك غايد» بطل ذهبي لنسخة اليوبيل الفضّي لكأس دبي العالمي

حرّر شهادة التميّز لإنتاج جودلفين


قدم شعار جودلفين فائزاً جديداً بكأس دبي العالمي ج1 برعاية طيران الإمارات، في نسخته الـ25 مساء السبت 27 مارس، بمضمار ميدان، وهو الجواد «ميستيك غايد» القادم من أمريكا مع

كنتـاكـي داربـي وكأس دبـي القـادم أهـداف طموحـة لمهــر جودلفـين

«ريبيلز رومانس» يكتسح داربي الإمارات
  

قدم المهر «ريبيلز رومانس» أول انتصار لفريق جودلفين بحفل اليوبيل الفضي لكأس دبي العالمي، واكتسح حامل الشعار الأزرق السباق الكلاسيكي، داربي الإمارات، (ج2) برعاية بنك

«لورد نورث» يرتقي إلى العالميّة عبر بوّابة دبي تيرف

أضاف الجواد «لورد نورث» بشعار سمو الشيخ زايد بن محمد للسباقات، لقباً جديداً لسجلاته، بعد أن تفوق على منافسيه في سباق دبي تيرف، (ج1) لمسافة 1800 متر برعاية موانئ دبي العالمية، على الأرضية العشبية، تحت إشراف المدرب جون غوسدن وقيادة الفارس فرانكي ديت

«مشرف» يجدّد تألّقه على العشب والمسافة الأطول في شيما كلاسيك

أثبت حامل لقب كأس السعودية «مشرف» مرة أخرى أنه جواد مقتدر على مختلف الأرضيات والمسافات عندما حطم الزمن القياسي في سباق لونجين دبي شيما كلاسيك (ج1) لمسافة 2410 أمتار، عشبي، بقيادة ديفيد إيغان الذي حصل على أول لقب جروب 1 عالمي، وإشراف جون غوسدن الذي

وداع بطولي لـ«زيندين» بعد فوزه في غولدن شاهين

حطم «زيندين» المملوك لنقابة (ال ال بي بيرفورمانس هورس) الأمريكية الزمن القياسي في سباق دبي غولدن شاهين (ج1) برعاية جلف نيوز لمسافة 1200 متر، رملي، لكنه تعرض لإصابة مميتة عقب كسر ساقه بعد عبوره خط النهاية ببضع ثوانٍ فقط، الجدير بالذكر أن الجواد قدم

«كيد» يهدي أمريكا أوّل لقب في القوز

أهدى «إكسترافاغانت كيد» نقابة (دي ايه ايه آر آر اس، ديفيد روس) ومدربه بريندان والش وفارسه ريان موور لقبهم الأول في سباق القوز سبرينت (ج1) برعاية عزيزي للتطوير لمسافة 1200 متر، عشبي، وأصبح الجواد أول فائز لأمريكا في تاريخ السباق، وهو أول لقب من فئة

«سيكريت أمبيشن» ينتصر للمحلّيّة في تحدّي جودلفين مايل

استفاد «سيكريت أمبيشن» حامل لقب فايربريك ستيكس من انطلاقته من البوابة الثانية، وتقدم مبكراً بالقرب من الحاجز في تحدي جودلفين مايل (ج2) برعاية مدينة محمد بن راشد - الحي الأول، بشعار ناصر عسكر وقيادة تاغ أوشيه وإشراف ساتيش سيمار اللذين توجا باللقب ل

«سابجيكتفيست» يتوشّح بكأس الذّهب في أسرع زمن

توج المهر «سابجيكتفيست» بلقب كأس دبي الذهبي (ج2) برعاية الطاير للسيارات، لمسافة 3200 متر، عشبي، بشعار جيه ووكر، إشراف مارك جونستون وقيادة جوي فانينغ، المهر البالغ من العمر أربع سنوات، والمنحدر من نسل «توفيلو» استفاد من عامل الوزن، وتمكن من اكتساح

«دريان» بشعار ياس يتربّع على عرش كحيلة كلاسيك

أهدى الجواد «دريان» لياس للسباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لقب الشوط الافتتاحي دبي كحيلة كلاسيك للخيول العربية الأصيلة (ج1) برعاية مبادلة لمسافة 2000 متر، للإمارات، ونجح الجواد البالغ من العمر 6 سنوات ابن الفحل «مهب» في تسجيل زمن

ميستيك غايد بطلاً لكأس دبي العالمي بشعار جودلفين

قدم شعار جودلفين فائزاً جديداً بكأس دبي العالمي، في نسخته الـ25 مساء السبت 27 مارس، بمضمار ميدان، وهو الجواد "ميستيك غايد" القادم من أمريكا مع المدرب مايكل ستيدهام والفارس لويس سايز، ليحافظ الفريق الأزرق على لقب الكأس الغالي للمرة الثالثة على التو

كلمة الترحيب .. كأس دبي العالمي

يسعدنا أن نرحّب بضيوفنا الكرام المشاركين في الانطلاقة الخامسة والعشرين لكأس دبي العالمي. 
لقد شهد العالم منذ بدايات العام 2020 تحدياً كبيراً تمثّل في انتشار جائحة كوفيد ـــــ 19 وما تبعها من تداعيات تسببت في إرجاء العديد من الفعاليات العالمية

غِراس محمّد بن راشد يستوي ويوزّع ثماره على قارّات العالم

كأس دبي العالمي يبلغ محطّته الـ25

نسخـة اليوبيل الفضّـي تؤكّـد نجـاح دبـي في ترويض الصّعاب 

بعد أن غاب العام الماضي بسبب جائحة كورونا في أسابيعها الأولى، يعود كأس دبي العالمي الذي ولد من رحم ال

مراسم السّحب على قرعة كأس دبي العالمي 2021 تحدّد التّشكيلة النّهائيّة

العضب يرحب بالحضور في ميدان

كتب ـــ مهيار الماحي

بحضور اللواء الخبير محمد عيسى العضب عضو مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل والمدير العام للنادي، وممثلي الشركات الراعية للسباقات التسعة في أمسية كأس دبي العالمي 202

منافسة محلّيّة سعوديّة بريطانيّة في كحيلة كلاسيك

أول سباق بالأمسية وهو الوحيد المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر، رملي، ويدافع بطل الملاك في الموسم المحلي خالد خليفة النابودة عن لقب دبي كحيلة كلاسيك (ج1) مع «ايه اف الوجل» (ارنست أورتيل) بطل كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان/ اليوم الوط

«ميدنايت ساندس» يتقدّم كتيبة محلّيّة في جودلفين مايل

تواجه الخيول العالمية مهمة صعبة في سباق جودلفين مايل (ج2) 1600 متر، رملي، الذي اعتادت الخيول المحلية فرض كلمتها فيه منذ انطلاقته في 1994، ويبدو أن الأمر سيتكرر هذه المرة بوجود تسعة خيول محلية، ومن بينها ثنائي للمدرب دوغ واتسون الذي سبق له أن فاز ف

«فولكانك سكاي» يتقدّم رباعي جودلفين في غولد كب

يسعى جودلفين لتعزيز صدارته في سباق دبي غولد كب (ج2) لمسافة 3200 متر، عشبي، في نسخته التاسعة بعد حصوله على ثلاثة ألقاب، ليشغل المركز الأول في قائمة الملاك بالتعادل مع أغا خان الذي فرض جواده الشهير «فازيراباد» سيطرته على ثلاث نسخات من البطولة، وسيكو

«كاميهاميها» يحاول ابتلاع «بنادول» في داربي الإمارات

تشكل الخيول اليابانية خطورة عالية في داربي الإمارات (ج2) لمسافة 1900 متر على الأرضية الرملية، ويعد «بينك كاميهاميها» بطل داربي السعودية المشارك الأخطر بإشراف هيديوكي موري الذي يدفع كذلك بالمهر «فرانس غو دي إنا» المنحدر من نسل «كيرلن» من جهة الأم «

أبلبي يطالب «بلوز» بلقب ثالث في القوز للسّرعة

 يأمل المدرب شارلي أبلبي تحقيق فوزه الثالث على التوالي بسباق القوز للسرعة (ج1) لمسافة 1200 متر - عشبي، مع ثلاثي قوي وعلى رأسه «سبيس بلوز» المتألق في سباق تيرف سبرينت في كأس السعودية الشهر الماضي، ليكمل خمسة انتصارات متتالية، ومعه كل من «رويال كروس

صقور أمريكيّة-إماراتيّة - يابانيّة في غولدن شاهين

تتميز هذه النسخة من سباق غولدن شاهين (ج1) لمسافة 1200 متر، رملي، بتشكيلة أمريكية إماراتية يابانية محلية، ورغم سيطرة الخيول الأمريكية على آخر ثلاثة ألقاب بجدارة نظراً لتميزها المعروف في سباقات السرعة الرملية، تنتظرها مهمة صعبة هذا العام وخاصةً مع ا

«غليترز» أكبر تهديد بريطاني في دبي تيرف وجودلفين بالمرصاد

تشكل الخيول القادمة من بريطانيا تحدياً حقيقياً للمنافسين في سباق دبي تيرف (ج1) (1800 متر، عشبي) حيث يدفع المدرب جون غوسدن بحامل لقب سباق برينس أوف ويلز ستيكس «لورد نورث» ابن «دباوي»، لكنه يواجه منافسة حقيقية من جواد يحمل اسماً شبيهاً له وهو «لورد

«مشرف» يواجه التّحدّي الدّولي والمسافة الأطول في شيما كلاسيك

يشكل «مشرف» للمدرب جون غوسدن، المملوك للأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل تهديداً حقيقياً على لقب دبي شيما كلاسيك (ج1) (2410 أمتار، عشبي) بعد فوزه بلقب كأس السعودية على الرمل أمام الممثلين الأمريكيين، وهو حامل لقب الداربي الفرنسي، فيما يدفع البحرين

«ميستيك» قائد الهجوم الأمريكي بالشّعار الأزرق في كأس دبي العالمي

«ذا سولجر» يقود المدافعين ...
برغم عدم وجود مرشح بارز في نسخة اليوبيل الفضي لكأس دبي العالمي (ج1، 2000 متر) في ميدان، ومشاركة اسطبلات تحمل أعلام 7 دول، إلا أنه من الصعوبة كسر القاعدة الحديدية التي يسندها التاريخ في انحصار الف

المدربون يضعون آخر اللمسات .. والخيول جاهزة للإنطلاق

في التّدريبات النّهائية قبل أمسية الكأس


إعداد: مهيار الماحي

تشرق شمس هذه الأيام بمضمار ميدان كل صباح على نخبة خيول العالم، تعمل بجهد مع الفرسان والمدربين لتصل إلى قمة الجهوزية قبل يوم السبت، والبعض منها ق

حضور ثلاثي لجودلفين و6 دول ترفع أعلامها في كأس دبي العالمي

أمريكا واليابان وبريطانيا تتقدّم الدّوليين

مهيار الماحي، وطه أحمد
رغم تحديات جائحة كورونا، وصعوبة انتقال الخيول والأطقم بين الدول، والانخفاض النسبي في الجوائز المالية، تبدو أمسية كأس دبي العالمي محافظة على طابعها ور

كأس دبي العالمي 25 يحافظ على جائزته المالية البالغة 12 مليون دولار

احتفظ كأس دبي العالمي برعاية طيران الإمارات، مسك ختام أمسية نسخة اليوبيل الفضي 2021، بجائزته المالية البالغة 12 مليون دولار أمريكي، برغم التحديات التي ضربت مختلف السباقات العالمية وأصابت جوائزها المالية في مقتل بسبب تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19)

تسجيل 158 خيلاً بإشراف 63 مدرّباً من 12 دولة في كرنفال كأس دبي العالمي 2021

طه أحمد

ترفع سباقات الخيل شعار عودة المنافسة والأحداث الدولية إلى دبي بعد 10 أشهر من الجمود، إثر تداعيات فيروس كورونا، من خلال النسخة الـ18 لكرنفال كأس دبي العالمي 2021 متضمنة 7 أسابيع من السباقات المتواصلة (21 يناير - 6 مارس) في مضمار م