خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس

  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس
  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس
  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس
  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس
  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس
  • خيول الإمارات تهيمن على ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية في باريس

ثلاثية ذهبية مع فضية لمربط عجمان وذهبية وفضية لمربط دبي

كتب – محمد عمر

بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، وليّ عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، هيمنت خيول الإمارات على معظم ألقاب بطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة 2018، التي اختُتمت الأحد الماضي بصالون دو شيفال بالعاصمة الفرنسية باريس، في نسختها الثامنة والثلاثين، وحصدت خيول مربط عجمان ثلاثة ألقاب ذهبية (هاتريك) بالإضافة إلى فضية، كما أحرزت خيول مربط دبي ذهبية وفضيتين فضلاً عن 3 جوائز، وهي أفضل مربٍّ وأفضل فحل وأفضل فرس.
وأقيمت البطولة التي تُعد أقوى بطولات العالم على الإطلاق، على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 100 خيل لمختلف المرابط العالمية من 20 دولة، وشهدت البطولة التي تصنف حسب أنظمة وقوانين (الإيكاهو) بتصنيف الألقاب (تايتل شو)، منافسات مثيرة بين نخبة تعتبر من أجمل خيول العالم، وصفوة الخيول العربية الأصيلة المملوكة لأعرق المرابط.

هاتريك ذهبي

جاءت ألقاب مربط عجمان عبر المهرة الناشئة «ع ج سمارا» ابنة الفحل «ع ج مردان» التي توشحت ذهبية المهرات عمر سنة، وحصدت المتألقة «إتش دي إم مرايا ابال» ابنة الفحل «آر إف أي فريد»، ذهبية المهرات. وانتزع النجم الصاعد «أدميرال» ابن «ايمرالد جي» ذهبية الأمهار عمر سنة، ونال رفيقه «ع ج كفو» الذي ينحدر من «شنغهاي إي إيه» فضية الأمهر.
يُشار إلى أن المهر «أدميرال» كان قد حقق أعلى معدل نقاط خلال الأشواط التأهيلية، حينما تصدر شوط الأمهار عمر سنة (ب) بمعدل بلغ 93.67 نقطة، كما تجاوزت أيضاً المهرة «إتش دي إم مرايا ابال» حاجز الـ 93 نقطة عندما تصدرت شوط المهرات عمر سنتين (ب)، محققة 93.08 نقطة. وبهذه النتيجة المتميزة يُنهي مربط عجمان موسماً أوروبياً ناجحاً، حيث هيمن على الألقاب الذهبية في معظم البطولات الكبرى.

3 ألقاب و3 جوائز لمربط دبي

حصدت خيول مربط دبي ثلاثةً من المعادن النفيسة خلال البطولة، تمثلت في ذهبية وفضيتين. فقد أحرز النجم المتوهج لمربط دبي «دي سراج» ابن الفحل «إف إيه إل رشيم»، اللقب الذهبي للأمهار مواصلاً رحلة تألقه المحلية والدولية. وحصلت «دي شيهانة» وهي أيضاً ابنة الفحل «إف إيه إل رشيم» على فضية المهرات عمر سنة. ونالت المهرة «دي عجايب» ابنة الفحل «آر إف أي فريد» اللقب الفضي للمهرات.
يُذكر أن كلاً من المهر «دي سراج»، والمهرة «دي عجايب» كانا قد أحرزا الألقاب الذهبية في عمر السنة بهذه البطولة عام 2016. وكلاهما يملك في رصيده 5 ألقاب ذهبية محلية ودولية.
كما تميّز مربط دبي بحصوله على أعلى ألقاب وجوائز بطولة العالم لجمال الخيل العربي، فنال جائزة أفضل مربٍّ للخيول العربية الأصيلة، ونال أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل «إف إيه إل رشيم» لقب أفضل فحل إنتاج، ونالت الفرس «دي شهلة» لقب أفضل فرس منتجة في البطولة.

مشاركة مميزة للإمارات

تميَّزت المشاركة الإماراتية في بطولة العالم لجمال الخيل بالجودة، حيث أثبتت جميع الخيول المشاركة أنها ذات إمكانيات جمالية عالية ومؤهلات جعلتها تجد إجماعاً من الحكام لتنال أعلى الدرجات.
وبرزت خلال البطولة خلافاً للخيول التي حصدت البطولات النهائية، خيول أخرى نالت درجات عالية لكنها لم توفق في الحصول على ألقاب البطولات على الرغم من أنها كانت قريبة من ذلك.
وشارك في البطولة كل من «دي بارق» في بطولة الأمهار عمر سنة، و»دي شلال» في بطولة الأمهار، وهما من خيول مربط دبي، وشارك أيضاً «سنمار البداير» و»فيجن إم أي»، وهما من مربط البداير للشيخ محمد بن سعود القاسمي. كما شارك أيضاً «إي إس سراب» لمربط الإمارات، و»إيه في بيربل راين» لمربط بن هميلة، وقد تأهلت كل هذه الخيول للمنافسة على ألقاب البطولات.

التوحيدي: نعتز بخيول الإنتاج

عبر المهندس محمد التوحيدي، المشرف العام مدير عام مربط دبي، عن سعادته الكبيرة بحصيلة مشاركة المربط في بطولة العالم، معتبراً أن استعادة المهر «دي سراج» للقبه العالمي دليل واضح على أن المهر يؤكد تميّزه وبصمته المتوقعة بين الخيول العربية في تطور إنتاجها في المستقبل، مشيراً إلى أن البطولة الأخيرة كانت من أقوى الدورات؛ نظراً للتطور الهائل الذي شهده الإنتاج العالمي من الخيل العربية. وقال التوحيدي: «نعتز بأن تكون كل خيولنا المشاركة من الإنتاج المحلي للمربط. وهذا من العناصر المميّزة لحضورنا في بطولة العالم كما في كبريات البطولات الدولية. الحمد لله مربط دبي قطع أشواطاً كبيرة في إثبات قوته الإنتاجية النوعية، واستحق الذهب وألقاب وجوائز التميز العالمي».

المرازيــق: صحـــة توجهاتنا الإنتاجيـة

أعرب عبدالعزيز المرازيق، المدير التنفيذي لمربط دبي، عن سعادته بالنتائج المتميزة التي حققها المربط في بطولة وصفها بالمعركة الجمالية الكبرى. وقال: «فخورون بالذهب والفضة، وبلقب أفضل مربٍّ وأفضل فحل منتج وأفضل فرس منتجة. الاعتراف الدولي في أقوى بطولات العالم يمنحنا مزيداً من الشرف ويؤكد توجهاتنا الإنتاجية الأفضل». وأضاف المرازيق: «أعاد المهر «دي سراج» الاستحواذ على بطولة العالم، وسجلت «دي عجايب» بطلة العالم حضورها بوصافة ثمينة، وسطَّرت المهرة «دي شهانة» موقعها بين الكبار في العالم، وكلها خيول ستضع لنفسها بصمات في مستقبل الخيل العربية بإنجازات مقبلة في تحقيق الألقاب وفي الإنتاج المتقدم عالمياً.