ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح

  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح
  • ذهبيتان لمربط دبي وتألق خيول الأريام والميدان والحارثي والفلاح

في النسخة الرابعة لبطولة الفجيرة لجمال الخيول العربية

كتب – محمد عمر

خرجت النسخة الرابعة من بطولة الفجيرة لجمال الخيول العربية 2018، في حلة زاهية، وحققت نجاحاً كبيراً من جميع النواحي الفنية والتنظيمية عبر عروضها التي أقيمت بميدان قلعة الفجيرة التاريخية على مدى 3 أيام اختتمت يوم السبت الماضي (15 ديسمبر) بمشاركة 250 خيلاً. وأقيمت البطولة برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وأشرف على التنظيم جمعية الإمارات للخيول العربية. شهدت الأشواط تنافساً مثيراً وعروضاً شيقة قدمتها الخيول المشاركة، وحقق مربط دبي ثنائية ذهبية، وذهبت بقية الألقاب الى مرابط الأريام، السلام، الميدان والحارثي.

ولي العهد يشرف الحضور 

حرص سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، على حضور إنطلاق البطولة يوم الخميس الماضي وشارك في تتويج الفائزين، كما حضر الفعاليات أيضا الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، رئيس نادي الفجيرة الثقافي الرياضي، والشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، والشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وسالم الزحمي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة المشرف العام على البطولة، وعصام عبدالله، مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، وعلي مصبح الكعبي، مدير البطولة، وعدد كبير من الملاك وعشاق رياضة الفروسية.

«الأريام كنوز» تكنز الذهب

جاءت المنافسات على القاب البطولات الذهبية قوية بسبب التقارب الكبير في المستويات، وتوشحت المهرة «الأريام كنوز» لمربط الأريام بذهبية بطولة المهرات، وحلت في المركز الثاني ونالت اللقب الفضي «ع ج نشيدة» لمربط المسرة، فيما نالت اللقب البرونزي «اس كيو أنيسة» لعدنان عبدالله محمد الشحي.
وحصلت على ذهب الأفراس «أميرة الجنادرية الثانية» لمربط السلام، وكانت هذه الفرس قد حققت أعلى معدلات النقاط خلال الأشواط التأهيلية بواقع 92.83 نقطة، ونالت اللقب الفضي «نهاوند الزبير» للشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، فيما حصلت على البرونز «اس جي روضة» لمحمد هيثم بن فريش الكندي.

الثنائي الدبوي

استهلت «دي ريدا» الألقاب الذهبية لمربط دبي، عندما انتزعت ذهبية المهرات بعمر سنة واحدة، تاركة المركز الثاني واللقب الفضي الى «فام دوناتيلا» لمربط جوسيه جوردان، وحصلت على البرونز «سواري الفارس» لمربط الفارس.
ومَنح «دي نايل» مربط دبي ثاني البطولات الذهبية بعد حصوله على لقب الأمهار عمر سنة واحدة، فيما احتلت أمهار مربط الأريام المركزين الثاني والثالث حيث نالت الفضة والبرونز عبر كل من «الأريام رسمي» و«الأريام سياف».

الميدان والحارثي في التتويج

توج «الاهاري آي ار» لمربط الميدان، باللقب الذهبي للأمهار، تاركاً المركز الثاني والفضة الى «أوس الهواجر» لمحمد الجوعان الشامسي، ونال اللقب البرونزي «دي ماغنوم» لمربط الجواهر للخيول العربية.
واقتنص «دي مرج» لحامد محسن الحارثي، اللقب الذهبي للفحول، ونال اللقب الفضي «كي ايه أصيل المجد» لمربط الصافنات فيما حصل على اللقب البرونزي «سندان ام اس» لسعود علي راشد المزروعي.

محمد بن حمد: دعم القيادة ساعد على انتشار الفروسية

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على الأهمية التي تحظى بها تربية الخيول العربية في الإمارات بفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة، والذي ساعد على انتشار رياضة الفروسية في الدولة ومشاركة فرسانها في البطولات الإقليمية والدولية. وأشار سموه إلى الدعم الدائم لبطولات الفروسية ومنافسات محبي الخيل بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وترسيخ اسم إمارة الفجيرة على خارطة منافسات بطولات الخيل، لافتاً إلى المشاركة الواسعة التي حظيت بها البطولة، والتطور اللافت الذي طرأ عليها في نسختها الرابعة، بوصفها بطولة سنوية جامعة لمحبي الخيل العربي الأصيل.

عصام عبد الله :
الفجيرة بوابة للمشاركات الدولية

أكد عصام عبد الله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، أن الجمعية بذلت جهوداً كبيرة في سبيل إخراج البطولة بهذه الصورة الرائعة التي تليق بمستوى تنظيم الفعاليات في دولة الإمارات، مشيراً الى أن الدعم الكبير من القيادة الرشيدة وضع دولتنا على قمة الفروسية العالمية. وقال عصام عبدالله إن بطولة الفجيرة تكتسب أهمية كبرى كونها بوابة للخيول، وتؤهل المشاركين للبطولات الدولية خاصة بطولة أبوظبي التي ستقام في شهر فبراير المقبل ودبي في مارس. وأضاف مدير جمعية الامارات للخيول العربية، ان الجمعية ماضية في خططها لتطوير هذا النشاط والمحافظة على المكتسبات التي تتمثل في المكانة الكبيرة لإنتاج الدولة المحلي من خيول الجمال والذي اضحى الآن يحتل مكانة كبيرة.

علي الكعبي :
وجهة مفضلة للملاك والمربين

توجه علي مصبح الكعبي مدير عام البطولة بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، على رعايته للبطولة ودعمه لكل الرياضات في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات. وأضاف الكعبي أن البطولة أصبحت إحدى أهم الاحداث في رزنامة عروض الجمال ووجهة مفضلة للملاك والمربين، كما أنها استطاعت خلال فترة وجيزة ان تنضم لاحداث وفعاليات الفجيرة المتميزة، مشيداً بجهود جمعية الإمارات للخيول العربية التي قامت بتذليل كافة المعوقات وتوفير التجهيزات الفنية اللازمة التي ساهمت في إنجاح البطولة وخروجها بصورة رائعة.

التوحيدي: حصيلة مميزة في البطولة

أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام، مدير عام مربط دبي للخيول العربية، عن سعادته بحصيلة المربط من النتائج التي أسفرت عنها بطولة الفجيرة، وذلك بتحقيقه جائزة الشيخ زايد للخيول العربية، وأعلى معدل في البطولة، بالإضافة إلى ذهبيتين.
وأكد التوحيدي ان مربط دبي فخور بأن يكون شريك استراتيجي لبطولة الفجيرة التي تحظى بمشاركة كبيرة واهتمام خاص من معظم المرابط والإسطبلات، مشيراً الى تواصل مبادرة المربط بدعم الملاك والمربين عبر تقديم شبوات من الفحل العالمي «اف ايه الرشيم» لأفضل الأفراس في البطولات.

//